كيف تخطط لمشروع مطعم مشويات ناجح؟

يعتبر العديد من رواد الأعمال أن بدء العمل في مشروع مطعم مشويّات يعد من المشاريع التي تدرّ دخلاً وربحاً كبيراً على صاحبها، ويأتي ذلك من منطلق الإدراك القائم على أن الطعام هو الأمر الوحيد الذي لا تنقطع الحاجة إليه، وبالتالي فإن العمل في أي مشروع ذو علاقة بالطعام سيكون مربحاً، بالإضافة لذلك يعتقد بأن مطعم المشويات يعتبر من المشاريع الصغيرة إلى المتوسطة، وبالتالي فإنه لا يحتاج للكثير من المتطلبات، فقد يعمد صاحب المشروع لاختيار عربة متنقلة لتكون تصميم مطعم مشويات في الأماكن الشعبية والمزدحمة، بينما قد يختار تطبيق تصميم مطعمه بحيث يحاكي متطلبات الفئات الراقية في المجتمع، يتبع ذلك قيام صاحب المشروع بالتخطيط للكيفية التي سيسر عليها العمل في المطعم، وأهم ما يجب مراعاته عند ذلك ما يلي:

  • تحديد فئة الطعام المقدّمة
    تتنوّع أصناف الأطعمة التي يمكن تقديمها في مطعم المشويات، ويمكن الاختيار من بين مجموعة من اللحوم للتخصص في شوي أنواع محددة منها، ومن ذلك لحم الضأن، ولحم العجل، بالإضافة للحم الخروف والمأكولات البحرية، وهكذا، ومن المهم أيضاً في هذا السياق الحرص على استخدم مكونات طازجة كلما أمكن ذلك، بدلاً من شراء المنتجات المجمدة؛ فمن الممكن أن تكون المكونات الطازجة عالية الجودة نقطة تفوق لديك على منافسيك.

 

إلى جانب ذلك فإنه من المهم تحديد فئة المطعم التذي ستقدم به هذه المشويات وتصميمه وفقاً لذلك، حيث أن تصميم مطعم شعبي للمشويات يختلف عن تصميم المطعم الفخم الذي يقدم شرائح اللحم الراقية، كما أنه سيختلف عن مطعم المشويات الخاص بالمأكولات البحرية، وهلم جرا، وذلك ما يمكن تحديده بالاعتماد على دراسة الفئة المستهدفة من الزبائن وموقع المطعم.

 

  • المهارة في العمل
    حتى يبني صاحب المطعم تجارة مربحة يتوجب عليه تعلم كيفية إعداد المشويات اللذيذة، والاطلاع على مهارات العمل الجيدة، بالإضافة للاطلاع على مهارات خدمة العملاء المطلوبة، فمن شأن ذلك بناء صورة مميزة للمطعم، واكتساب زبائن دائمين.

 

  • وضع خطة تسويقية ملائمة
    يتعين على صاحب المشروع اتباع جميع الإجراءات لتوظيف الاستراتيجيات التي ستساعده على جذب الزبائن لمطعمه، وبشكل عام لا بد لهذه الاستراتيجيات التسويقية أن تكون قائمة على الموثوقية، والسرعة، والأمان، والتسعير الجيد، والجودة في العمل، وعدم الإغفال عن أهمية خدمة العملاء الممتازة، وبتوفير كل ما سبق من شروط لن يبذل صاحب المطعم أي جهد إضافي لجذب الزبائن أو الحفاظ عليهم.